ايجي ناو EgyNow
2022-10-1T01:05:24+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : وفاة الصحافي والمؤرخ اليمني البارز سعيد الجناحي، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي يمن مونيتور قسم الأخبار توفي الصحفي والمؤرخ اليمني البارز سعيد أحمد الجناحي، يوم الجمعة في العاصمة صنعاء، بعد صراع مع .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

توفي الصحفي والمؤرخ اليمني البارز سعيد أحمد الجناحي، يوم الجمعة في العاصمة صنعاء، بعد صراع مع المرض وهو في عمر الـ 85 عاما.

وقالت أسرته في بيان، إن الجناحي في ذمه الله، بعد صراع مع المرض.

وقالت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيان نعي الجناحي “بهذا الرحيل الحزين خسرت الصحافة اليمنية أحد الصحفيين والكتاب الكبار الذين اثروا التجربة الصحفية والكتابية، في اليمن”.

وأسس سعيد الجناحي، في العام 1980م صحيفة الأمل في صنعاء وهي من أولى الصحف المعارضة للنظام. قبل أن تتوقف بعد تحقيق الوحدة اليمنية في العام 1990.

ويعد الجناحي، من أبرز الكتاب والصحفيين والمؤرخين والأدباء اليمنيين، الذين ناضلوا ضد الحكم الإمامي في شمال اليمن والاستعمار في جنوب البلاد.

وهو أحد مؤسسي حركة القوميين العرب في اليمن. وقام بدور فاعل في الإعداد وتحقيق الثورة اليمنية، ونقل ساعة الصفر عشية الثورة من صنعاء إلى تعز.

وقام بتأليف 12 كتاباً في النضال الوطني وتاريخ الحركة الوطنية والصحافة والأدب. ويعد كتابه “الحركة الوطنية اليمنية من الثورة إلى الوحدة” من أهم الكُتب المرجعية في تاريخ اليمن الحديث.

ويعتبر من قدماء مناضلي الحركة الوطنية اليمنية ومن الرواد المؤسسين لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين (انتخب إلى عضوية مجلسه التنفيذي وأمانته العامة 1987-1990).

سعيد الجناحي مع رئيس اليمن الجنوبي عبدالفتاح اسماعيل، كان يرتبط معه بصلة قرابة

وفاة الصحافي والمؤرخ اليمني البارز سعيد الجناحي يمن مونيتور.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل وفاة الصحافي والمؤرخ اليمني البارز سعيد الجناحي،وتم نقلها من يمن مونيتور نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار