الوضع يخرج عن السيطرة وينفجر أمنيا في كبرى المحافظات والمدن الإيرانية
ايجي ناو EgyNow
2022-10-1T00:01:13+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : الوضع يخرج عن السيطرة وينفجر أمنيا في كبرى المحافظات والمدن الإيرانية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي خرج الوضع عن سيطرة النظام الإيراني، وانفجر أمنيا بشكل كبير في محافظة بلوشستان وكبرى المحافظات والمدن الإيرانية.ونشر .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


خرج الوضع عن سيطرة النظام الإيراني، وانفجر أمنيا بشكل كبير في محافظة بلوشستان وكبرى المحافظات والمدن الإيرانية.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد توثق توسع الإحتجاجات الشعبية الغاضبة إلى كبرى المحافظات والمدن، وباتت تهدد أركان النظام الإيراني، حيث وصلت الى العاصمة طهران.

ووفق المصادر، فقد قتل خلال الساعات الماضية، عشرة أشخاص، وأصيب العشرات من المتظاهرين خلال احتجاجات انطلقت من المسجد المكي في زاهدان عاصمة المحافظة الإيرانية.

وأشارت المصادر إلى أن إطلاق قوات الأمن الإيرانية الرصاص على المتظاهرين جاء خلال تظاهرة حاشدة دعا إليها النشطاء والشيوخ في المنطقة، ردًا على اتهامهم لقائد شرطة مدينة تشابهار بالاعتداء على فتاة تبلغ من العمر 15 عاماً.

ً

وبحسب النشطاء في المنطقة فقد وضعت الأجهزة الأمنية أفراد أسرة الفتاة، الذين ذهبوا إلى زاهدان لمتابعة الشكوى، قيد الإقامة الجبرية ومنعوهم من الحديث إلى وسائل الإعلام.

وعقب انتشار الخبر في المنطقة، خرجت بعد صلاة الجمعة تظاهرات في عدد من مدن محافظة بلوشستان وتوجه بعضها إلى المراكز الحكومية، لكن هذه الاحتجاجات واجهت برد عنيف من قبل الأجهزة الأمنية، واستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين في تشابهار وزاهدان.

وقال شاهد عيان من مدينة زاهدان كان يشارك في الاحتجاجات، إنه بعد اندلاع الاحتجاجات أطلقت الشرطة الإيرانية والقوات الخاصة في مركز الشرطة الرابع عشر في زاهدان الرصاص الحي مباشرة على المتظاهرين، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في نفس المكان.

وأضاف: "أن معظم القتلى الذين سقطوا في احتجاجات بلوشستان هم من الشباب وحتى الآن تم إحصاء عشر وفيات، ولكن بسبب كثرة الجرحى وبعضهم في حالة حرجة، قد يرتفع عدد القتلى خلال الساعات المقبلة".

وقال مراقبون إن الوضع مرشح لمزيد من التوتر في بلوشستان، كونها محافظة يوجد فيها قبائل مسلحة وتقع على الحدود مع أفغانستان وباكستان. وقد دعا رجال الدين في المنطقة الناس للخروج إلى الشوارع عبر مكبرات الصوت في المساجد.

ومنذ عدة أيام، أثار مقتل الفتاة الكردية الإيرانية مهسا أميني احتجاجات واسعة، انطلقت من مسقط رأسها بمدينة سقز، في إقليم كردستان إيران، وتوسعت إلى كبرى المحافظات والمدن، وباتت تهدد أركان النظام الإيراني.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل الوضع يخرج عن السيطرة وينفجر أمنيا في كبرى المحافظات والمدن الإيرانية،وتم نقلها من المشهد اليمني نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

اخبار فلسطين الان

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار