أسطورة الأربعينية الشتوية سر صقيع المصريين منذ عهد الفراعنة.. «لسة مكملة»



ايجي ناو : مصر الان : أسطورة الأربعينية الشتوية سر صقيع المصريين منذ عهد الفراعنة.. «لسة مكملة» والان الى التفاصيل

تشهد مصر في فصل الشتاء هذا الموسم مناخا شديد البرودة يصل إلى حد الصقيع، فخلال السنوات الأخيرة لم تصل البلاد لتلك البرودة في الطقس، وكأن هذا الطقس البارد يحدث لأول مرة، إلا أن المصريين القدماء كانوا يعرفون ذلك جيدًا وتنبأوا به وكانوا يطلقون عليها فترة «الأربعينية الشتوية»، التي تعد من أبرز صورها نقصان المياه في نهر النيل منذ العصور الفرعونية.

وفي حكايات التراث الصعيدي أيضًا، تتسبب الأربعينية الشتوية في جفاف الترعة الإبراهيمية بشكل كبير، ومن المعروف في بلاد الجنوب أن «الأربعينية» هي أربعين ليلية من يوم 25 ديسمبر حتى 2 فبراير، وتنتهي مع مطلع الشهر القبطي برمهات.

تنبؤات المصري القديم بالزاوبع والأعاصير

وبشأن هذا الأمر قال الدكتور بسام الشماع، عالم المصريات خلال حديثه مع «الوطن»، إن الصقيع والأمطار والزوابع والرياح والأعاصير والعواصف كانت تحدث أيام المصريين القدماء، ويوجد نص في التاريخ الفرعوني اسمه «نبوءة نفيرتي»، يرجع تاريخه لعصر الدولة الوسطى، في أواخر الأسرة 11 وأوائل الأسرة 12.

وأضاف عالم المصريات أن «نفيريتي» تنبأ بأحداث ستشهدها  مصر من أبرزها الصقيع الذي تمر بها البلاد، ومن بين تلك الأحداث أن «الأرض السوداء ستختفي وتخرب، وأن الشمس غطتها الزوابع»، والشمس التي قد غطتها الزوابع تعني الغيوم، وذلك شبيه بما يحدث حاليًا بعاصفة «هبة.

وتابع أن الأسطورة أو النبوءة بها كذلك أن نهر مصر قد فرغ، والمصري القديم عرف جفاف النهر، لافتا إلى أنه من ضمن تسميات نهر النيل في الهيروغليفي «إتروعا»، والبعض اقترح لغويًا أن كلمة «أتروعا» استمرت في اللغة العربية حتى وصلت إلى «الترعة»، والناس تعبره بأقدامها أي تستطيع المشي في الترعة، وذلك ما حدث في الترعة الإبراهيمية.

وأشار «الشماع» إلى أنه يبدو أن من كتب نبوءة نفيريتي رجل شاعر، لأن طريقة كتابته شعرية وليست مكتوبة على هيئة التوثيق العلمي، لذا فهو على دراية بهذه الأحداث لأنه من الممكن أن تكون حدثت أمامه أو حُكيت له، قائلًا: «أنا متأكد أن مصر عاصرت الجفاف في أجزاء من نهر النيل، وهناك أكثر من لوحة موثقة في المعابد توضح ذلك».

الأوبئة في مصر القديمة

واستكمل الدكتور بسام الشماع حديثه بأن المصري القديم عرف الأوبئة بشكل واضح، ودليل هذا أنه عين شخصية أسطورية لتكون مسؤولة عن الأوبئة،


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل أسطورة الأربعينية الشتوية سر صقيع المصريين منذ عهد الفراعنة.. «لسة مكملة» نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على أخبار الوطن وقد قام فريق التحرير في ايجي ناو بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

اخبار ساخنة اليوم


( ايجي ناو )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( إيجي ناو EgyNow ) © 2021.